الإفتاء: إيذاء الناس بترك مخلفات الذبح في الشوارع حرام

قال الدكتور خالد عمران، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الأضحية عبادة شرعها الله سبحانه وتعالى للمسلمين، وهي سنة نبوية فعلها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ ضحّى عن نفسه وأهل بيته وفقراء أمته، مشددًا على أن ترك مخلفات الذبائح في الشوارع حرام.

وأضاف «عمران» خلال لقاء ببرنامج «هذا الصباح» المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن الأضحية عبادة يتقرب فيها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى لذبح شيء من الأنعام مثل الإبل والبقر والجاموس والغنم والماعز، حيث يشرع التضحية بها وتُذبح من بعد صلاة العيد وتمتد حتى 3 أيام، ليختار الإنسان فيها ما يستطيع به أن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وتابع أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الأضحية يجب أن تكون موفورة اللحم وتكون الذبيحة صحيحة من الناحية الطبية، وأن تكون خالية من الأمراض وما يعكر ما يجعلها قربة لله سبحانه وتعالى، لأن الله طيب لا يقبل إلا كل طيب.

وأردف الدكتور خالد عمران، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن المسلم يجب أن يراعي الله سبحانه وتعالى في أمور كثيرة، منها أن يراعي الله في الروح التي سيذبحها، حيث شرع الله تسخيرها له وبالتالي يجب الإحسان إلى الذبيحة وأن يرحمها بأن يحد ما يذبح بها، وأن من يقوم بالذبح يكون قادرا.

وأوضح خالد عمران: «يجب ذبح الأضحية بمنأى عن أختها، وأن يقدم لها من الطعام والماء ما يكفيها، وألا يقدم الشخص على الذبح والذبيحة جائحة، كما أن إيذاء الناس بالذبيحة من خلال ترك ملوثاتها في الشوارع حرام».

زر الذهاب إلى الأعلى