هل أكل البيض يعزز الذاكرة.. دراسة تجيب

يعد البيض من أكثر الأطعمة الغذائية شيوعًا، فهو متعدد الاستخدامات ليس فقط من حيث استخدامه بالطهي، ولكن أيضًا لفوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى.

وأكد الخبراء أن تناول بيضة واحدة يوميًا لا يمكن أن يحسن المناعة فحسب، بل أيضًا يعزز صحة الدماغ والوظائف المعرفية.

ونشر موقع “تايمز أوف إنديا” مجموعة من المعلومات حول فوائد البيض على صحة الدماغ والذاكرة.

*فوائد البيض

ليس هناك من ينكر أن البيض مليء بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الأحماض الأمينية والحديد والفيتامينات والمعادن والبروتينات والمواد المغذية المقاومة للأمراض مثل اللوتين والزياكسانثين، لذلك فإن تناول بيضة واحدة يوميًا يمكن أن يمنح جسمك ما يصل إلى 75-76 سعرًا حراريًا، و7-8 جرامًا من البروتين، و 5 جرامات من الدهون، و1.6 جرامًا من الدهون المشبعة إلى جانب عدد كبير من العناصر الغذائية التي لا تساعد فقط في بناء العضلات، تقوية المناعة، ولكنها تساعد أيضًا في تجديد الخلايا والأنسجة.

وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة “نيروساينس” شارك فيها 79 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 18 و75 عامًا، فقد ثبت أن فوائد التركيب الكيميائي للبيض وتحلل بروتين البيض الناتج عن تكسير بروتين البيض قد تكون جيد للصحة.

وأكدت الدراسة أن البيض يحتوي على مركب NWT-03 hydrolyzate، والذي لديه القدرة على تعزيز الوظيفة الإدراكية وتحسين التنظيم الذاتي، والإبداع، ومدى الانتباه، والتفكير، والذاكرة العاملة، والتحكم المثبط، والمرونة العقلية، من بين وظائف الدماغ الأخرى.

ووفقًا للدراسة، يساعد صفار البيض في احتواء المغذيات النباتية القيمة والمعززة للصحة، مثل الكولين، واللوتين والزياكسانثين، وقد ترتبط هذه العناصر الغذائية أيضًا بتحسين الوظيفة الإدراكية، ولكن يجب تناول البيض باعتدال، وذلك لأن صفار البيض يحتوي على تركيزات عالية من الكوليسترول الغذائي.

ويمكن أن يكون الكثير منه ضارًا بالصحة، وقد يؤثر على مستويات الدهون الثلاثية في الجسم وتؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض القلب والسمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى