“خريجي الأزهر” بمطروح تعقد ندوة توعوية للحفاظ على الممتلكات العامة

عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمطروح، ندوة توعوية تثقيفية بعنوان: “الحفاظ على الممتلكات العامة”، بمدرسة التمريض، بمطروح، لطالبات المدرسة، بعنوان: «الحفاظ على الممتلكات العامة»، لتوعيتهن بدورهن في نشر فكرة المحافظة على مقدرات الوطن، وذلك ضمن الندوات التوعوية التي يقوم بها الفرع، لدعم المشروع القومي التنموي: «بداية جديدة لبناء الإنسان».

تحدثت في الندوة الواعظة أماني حسن، عضو المنظمة، موضحة أن الندوة تهدف إلى توعية الطالبات بأهمية الالتزام بالسلوكيات الإيجابية الهادفة للارتقاء بالمجتمع، وبناء الشخصية الوطنية القادرة على حمل الأمانة، والحفاظ على موارد الوطن، وحسن توظيفها لخير أبنائه، وتعريف مفهوم الممتلكات العامة، والآثار السلبية المترتبة جراء الاعتداء عليها بأي شكل كان من أشكال التخريب أو إلحاق الضرر، لأن ذلك بمثابة اعتداء على المجتمع أو الدولة ككل.

وشددت على أنه يجب على كل فرد في الدولة أن يحافظ عليها بكل الطرق والوسائل الممكنة، وعلى ضرورة أن يكون مفهوم الحفاظ والعناية بالممتلكات العامة مفهوما متأصلا لدى جميع أفراد المجتمع منذ سن الطفولة، لذا لا بد من تركيز الأسرة ومؤسسات التنشئة الاجتماعية على تعليم الأطفال والصغار ثقافة الحفاظ على المصالح العامة والممتلكات المجتمعية، والعمل على تقوية الوازع الديني للعمل بشكل كبير على منع العبث أو التخريب للممتلكات العامة.

وأشارت إلى أن تخريبها ذنب يقترفه الفرد في حق المجتمع، وليس في حق شخص معين، وأن التخريب أو الاعتداء على الممتلكات العامة هو من الأمور المحرمة في الدين الإسلامي، بل مختلف الأديان السماوية، وهو جريمة يعاقب عليها، ولقد حرم الله الإفساد في آيات كثيرة من القرآن، ومنها قوله تعالى: (وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين). وغيرها الكثير من الآيات التي تنهى عن الفساد، وتنذر المفسدين بالعقاب.

زر الذهاب إلى الأعلى