خريجي الأزهر بالهند يعقد محاضرة لترسيخ الوسطية

عقد فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالهند، محاضرة بعنوان: “الإسلام دين الوسطية والاعتدال”، ألقاها الدكتور محمد شهاب الدين الأزهري، أمين عام الفرع، رئيس المدرسة الرحمانية سوفول، بمديديرية دربهنجه بيهار.

وأشار الأزهري في كلمته، إلى أنَّ الإسلام يتميز عن سائر الشعائر والمعتقدات بالوسطية والاعتدال، بل إن منهجه قائمٌ على هذه الصفة في كل مجالاته، والوسطية شعاره منذ أن أرسل الله الرسل بدين الحق، من لدن نوح – عليه السلام – إلى سيد المرسلين سيدنا محمد بن عبدالله – صلى الله عليه وسلم – والمسلمون الحق هم الأمة الوسط.

وأوضح أن الوسطية عند المسلمين هي الصراط المستقيم، وكذا هي الهداية والخيرية بلا شك، مضيفًا أن المنهج الذي جاء به القرآن الكريم إلى الحياة البشرية قائم على الاعتدال، في كل ما دعا إليه وأمر به وحث عليه، وهو الحكم العدل؛ الذي إن تمسك به الناس سلموا وسعدوا ونجوا في الدنيا والآخرة.

وبين أن للوسطية أثر في كل حكم من أحكام الدين، وفي كل آية من آياته، وإنها لدعوةٌ إلى الاعتدال ونبذ الغلو والتطرف في معاملة الآخرين، حتى يتم تبليغ الرسالة على خير وجه، فتؤتي أكلها، دون إثارة أحقاد، وبعث ضغائن، وهذا ما يدعو إليه الأزهر الشريف منذ ألف عام، ويؤكد على اتباع الوسطية والاعتدال، والبعد عن التطرف والغلو.

زر الذهاب إلى الأعلى