شيخ الأزهر: أحكام الدين الإسلامي بها ثوابت لا تتغير ولا تتجدد

أعلن فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، إنشاء مركز الازهر للتراث والتجديد، يضم علماء المسلمين من داخل مصر وخارجها، وعددا من العلماء المتخصصين الراغبين في المساهمة في تجديد الفكر الإسلامي.

قال الدكتور أحمد الطيب، خلال كلمته بمؤتمر الأزهر العالمى للتجديد ، إنه يريد التأكيد بأن أحكام الدين الإسلامي بها ثوابت لا تتغير ولا تتجدد، وهي الأحكام قطعية الثبوت والدلالة.

وأوضح «الطيب» ، أن «ثبت ثبوت هذه الأحكام أمام قانون التطور، هي أنها قابلة للتطبيق في كل زمان مكان، فمعظمها مما يدخل في باب العقائد والعبادات والأخلاق، وقليل منها يتعلق بمجال الأسرة ومجالات أخرى ضيقة».

وأضاف أن «المسلم يصلي في عصر الفضاء مثلما من كان يصلي في عصر الصحراء والإبل بلا فرق، وكذلك أيضًا الصيام والحج، فكل هذا ثوابت بإجماع الأمة».

وتابع: «يأتي النوع الثاني من الأحكام القاطعة وهي المختصة بمجالات الحياة الإنسانية الأخرى مثل الأحكام المدنية والدستورية والجنائية والاقتصادية والسياسية والسيرة الاجتماعية والبيع والشراء وأنظمة الحكم والآداب العامة وعادات الناس وما إلى ذلك، فهذه المجالات ترد أحكام الشريعة في صورة أطر كلية ومبادئ عامة تتسع لتطبيقات عدة وصيغ مختلفة، كلها مشروع مادام يحقق مصلحة معتبرة في الشرع والأخلاق».

زر الذهاب إلى الأعلى